دور معرفة إمام العصر والزمان
فی تعالی أخلاق المنتظرین والإعداد والتمهید للظهور
رضا
نوروزی
مساعد أستاذ فی جامعة قم
author
text
article
2014
per
حرمان الشیعة من الاستفادة المباشرة من الأنوار القدسیة وهدایة إمام العصر والزمان4 فی عصر الغیبة یعرقل عجلة هدایتهم، ویساعد علی ظهور الضلال.لذا، بإمکان منتظری إمام العصر والزمان4 فی عصر الغیبة الاستمداد بمجموعة المعتقدات الدینیة العمیقة المرتکزة حول الإمامة العمل علی صیانة أنفسهم من الغفلة والانحرافات فی عصر الغیبة، وإعداد الأرضیة المناسبة لتکاملهم المعنوی والأخلاقی.وبهذه الطریقة یمکنهم أن یمهدوا لظهور الإمام7.ولهذا، فإن من أفضل الأسالیب للأخذ بید المنتظرین إلی الکمالات الأخلاقیة و المقامات المعنویة هی تعمیق وإنضاج المعتقدات الممهدة لحرکة الإنسان المنتظر باتجاه الفضائل الأخلاقیة و المعنویة.تناول الباحث فی هذا المقال عرض تحلیل ودراسة للمعتقدات المعدِّة والممهدة لسلوکیات وأخلاق المنتظرین، وبیان دورهم فی الوصول إلی الفضائل، والابتعاد عن الرذائل الأخلاقیة.مثل: معرفة وجود إمام العصر والزمان4، والاعتقاد بظهوره، والإلتفات إلی علم الإمام4 الشامل للمحبة والعشق والإرادة له .ومن ثم بیان دور هذه المعتقدات فی تربیة النفوس و تزکیة روح المنتظرین.
Mahdavi Research
۲۴۲۳-۷۶۵۵
2
v.
8
no.
2014
5
30
https://pajmahdavi.sinaweb.net/article_125611_a7c96b2eef2031be32daf2f6cb666a99.pdf
التعلیمات التربویة لأهل البیت فی مجال الأخلاق المهدویة
علی النقی
الفقیهی
مساعد أستاذ فی جامعة قم
author
text
article
2014
per
التعلیمات التربویة فی مجال الأخلاق المهدویة تعدّ قسماً مهماً من تعلیمات أهل البیت: فی إطار أهداف الرسالة و الإمامة.هدف الباحث فی هذا المقال هو الوصول إلی تعلیمات أهل البیت: التربویة فی إطار الخصائص الأخلاقیة لإمام العصر4 وأنصاره الأوفیاء.یعتمد أسلوب هذا التحقیق والبحث علی التحقیق والبحث الوصفی _ الإسنادی، وجمع المعلومات اللازمة للوصول إلی أهداف التحقیق والبحث.ویتم هذا من خلال الاستفادة من مصادر الحدیث الموجودة والمرتبطة بموضوع التحقیق والبحث عبر ملفات تدوین الملاحظات من المصادر، وفحصها وتحلیلها بالطرق والأسالیب النوعیة.ومن خلال النتائج التی توصلت إلیها هذه الدراسة یتم تحدید الملامح والخصائص الأخلاقیة لشخصیة الإمام4 فی ثلاثة مجالات:1. شمولیة مکارم الأخلاق2. الأخلاق الفردیة3. الأخلاق الاجتماعیةوتناول الباحث فی هذا المقال وصف الملامح الرئیسیة لأصحاب الإمام4 وعد منها مایلی:الاقتداء بالإمام4 فی محاسن و مکارم الأخلاق، التوجه إلی الله، الروحیات الفردیة، سلوکیات الأنصار فی عصر الغیبة، وما یتعلق ببعضهم فی البعض الآخر.
Mahdavi Research
۲۴۲۳-۷۶۵۵
2
v.
8
no.
2014
31
52
https://pajmahdavi.sinaweb.net/article_125612_2dc79d07a6f3ee05d69d9cc55f40f7ab.pdf
الخصائص الأخلاقیة للمجتمعات الممهِّدة للظهور
أو المحاور الأساسیة للأخلاق الممهِّدة للظهور فی البعد الاجتماعی
علی أحمد
ناصح
مساعد أستاذ فی قسم علوم القرآن و الحدیث فی جامعة قم
author
text
article
2014
per
یتناول الباحث فی هذا المقال دراسة المجتمعات المنتظرة ومجال الإعداد والتمهید للظهور، والمجتمعات التی تجهز نفسها لقبول ودعم حرکة إمام العصر والزمان 4، من الناحیة الأخلاقیة، والإعداد لأشکال المجتمعات کیف یجب أن تکون؟ وما هی المیزات والخصائص التی ینبغی أن تتوفر؟ لتشکِّل لها غطاء مناسباً ووعاء صالحاً یسهم فی دعم ومساعدة هذه الحرکة العظیمة.ثم أکد الباحث فی هذا المقال علی الأسلوب الوصفی _ التحلیلی وفقا لتعالیم ومبادئ الدین الإسلامی.إذ إن مجتمعات المؤمنین تسهم فی إیجاد الأرضیة المناسبة لمفاهیم الظهور:کمفهوم الاعتقاد بالله، الکفر بالطواغیت، محاربة القوی الاستکباریة، توسیع نطاق العدالة ونشرها فی العالم، تکریم المؤمنین، المحافظة على کرامة الإنسان، الصبر والتسامح، وغیرها من المفاهیم...ومن دون ذلک، فإن وصف هذه المجتمعات بالممهدة للظهور سوف لن یکون له معنى ومفهوم أبداً.
Mahdavi Research
۲۴۲۳-۷۶۵۵
2
v.
8
no.
2014
53
80
https://pajmahdavi.sinaweb.net/article_125613_63c57ca01ec198fb655a2734bbc345df.pdf
مدخل لبیان دور الأخلاق الراقیة فی نمط الحیاة الممهدة للظهور
جواد
منزوی بزرکی
طالب دکتوراه متخصص فی قسم الدراسات العلیا للأمن القومی فی جامعة الدفاع الوطنی
author
text
article
2014
per
یتحدث الباحث فی هذا المقال لبیان دور الوجهة الراقیة والمتمیزة فی مجال الإعداد والتمهید للظهور.فطرح الباحث هذا السؤال:ما هی الأخلاق الراقیة والمتمیزة؟وکیف یمکن تطبیقها فی المجتمعات الإسلامیة؟ثم تناول الباحث الملامح والخصائص والمؤشرات الأساسیة للأخلاق الراقیة المتمیزة أثناء مقارنته بالأنواع الدانیة والمنحطّة بأسلوب وصفی ـ استنباطی قائم علی تحلیل المحتوی.وتحدث الباحث فی نهایة المقال عن ضرورة توفیر المؤشرات والمیزات التی تؤثر على المجالات الثلاث هی:1. الأجهزة (النظرة الهیکلیة والشکلیة)2. البرمجیات (المحور الغائی)3. البرامج النفسیة (عامل التوازن).
Mahdavi Research
۲۴۲۳-۷۶۵۵
2
v.
8
no.
2014
81
100
https://pajmahdavi.sinaweb.net/article_125614_6994b88aa9eb9d18ca66ef8da317e6bb.pdf
نقد و تحلیل دعوی «نهایة الدین الإسلامی و ظهور الموعود»
من خلال آیة «الأجل» و سبب النزول
محمدعلی
فلاح علیآباد
طالب المرحلة الثالثة فی مرکز المهدویة التخصصی
author
text
article
2014
per
تعتبر الاستفادة من الآیات و الروایات لأغراض طائفیة من أسالیب الفرق المنحرفة.لذا قامت الفرقة البهائیة و من خلال توثیق ظهور السید علی محمد الشیرازی فی عام 1260قمری بنشر بیانات بشارة الدین الإسلامی بالبابیة و البهائیة، وتحریف آیة الأجل (یونس: 49) و شأن نزولها.فادعت البهائیة أن هذه الآیة تدل علی نهایة الدین الإسلامی بعد مرور ألف عام، لیکون نهایة الدین الإسلامی وظهور الموعود، وسیتحقق هذا فی بدایة الألف عام، وسیظهر السید علی محمد الباب فی هذا الوقت.انتقد الباحث فی المقال الذی أمامکم وبأسلوب وصفی _ تحلیلی دعوی البهائیة هذا، واستنتج من ذلک: أن دعوی شأن النزول کذب وأن الروایة المنسوبة إلی رسول الله 6ضعیفة جداً، ولا یمکن الاعتماد علیها والاستناد بها.وکذلک عدم دلالة هذه الآیة علی مدعاهم، بل تردّ علی إشکالات عدیدة لهم أیضاً حول کیفیة استدلالهم.
Mahdavi Research
۲۴۲۳-۷۶۵۵
2
v.
8
no.
2014
101
120
https://pajmahdavi.sinaweb.net/article_125615_fb29dbf4b2eb9c3f348b7064513c2cc4.pdf
تحلیل لأبعاد أنشطة الفرق والطوائف الروحیة الناشطة فی أصفهان
(فرقتی البهائیة و الصوفیة)
السیدة مریم
الحایک
أستاذ فی الجامعة الإسلامیة الحرة، فرع مبارکة
author
text
article
2014
per
یعود تاریخ ونشأة البهائیة والصوفیة إلی مئات من السنین، فهما یُعدّان من الفرق والطوائف الفاعلة و الناشطة فی أصفهان.تزایدت حرکة وجهود هاتین الفرقتین باستمرار بسبب الدور الذی تمارسه کل منهما فی التجزئة المذهبیة، و تضعیف الانسجام والنسیج الاجتماعی فی إیران، مما یبین أهمیة وخطورة هذه الفرق والطوائف بین آونة و أخری، و یستدعی معرفتها ودراستها عن کثب.الهدف الرئیسی من هذا البحث هو:تحلیل الفرق الروحیة الفاعلة والنشطة فی أصفهان، مع ذکر الإحصائیات الأخیرة حول عدد نفوس البهائیین والصوفیین الساکنین فی مدینة أصفهان، وکذلک النعمة اللاهیة الجنابادیین فی أصفهان.ینصبُّ أسلوب الدراسة والتحقیق فی جمع المعلومات « کإجراء الحوارات والمقابلات المعمقة مع تلک أفراد تلک الفرق والطوائف»باستدعاء ذلک من الضیوف بعرض المعلومات الحقیقیة والدقیقة بهذا الشأن، وأن تکون هذه المقابلات والحوارات شبه مفتوحة.وتشیر النتائج الحاصلة من البحث إلی أن کافة أنشطة الفرقتین البهائیة والصوفیة بما فیهم سلسلة "النعمة اللهی الجنابادیة"المعروفة فی أصفهان قد ساقت المعتقد المهدوی إلی الانحراف.وذلک من خلال أربعة عوامل هی:"الهروب من التکلیف"" اللاوعی والتخلّف ""الهروب من العقلانیة""الأوضاع المزریة والسیئة الاجتماعیة والاقتصادیة للمجتمعات".
Mahdavi Research
۲۴۲۳-۷۶۵۵
2
v.
8
no.
2014
121
146
https://pajmahdavi.sinaweb.net/article_125616_147d4664261113b4f3b7ad4b26fea71e.pdf
روایات «العنف المهدوی»فی بوتقة النقد
Mohammad Taghi
Diari Bidgoli
--
author
Davood
Mollahassani
--
author
text
article
2014
per
عرض الباحث فی هذا المقال ثلاثة آراء ونظریات متفاوتة حول قیام الإمام المهدی الموعود4:الرأی الأول: وهذا هو الرأی والنظرة المتشددة. ویعد المسئلة الأصلیة لهذا البحث.ویمکن القول عنه: أن الفکرة السائدةا بین المسلمین ومع الأسف هی:أن الإمام المهدی4 یظهر بسیماء العنف والقتل والإبادة الجماعیة، فیقتل کافة معارضیه.الرأی الثانی: یعتقد البعض الآخر أن الإمام4 عند ظهوره، سوف لن یکون هناک حدیث وکلام عن الحرب وقتال المعارضین والمخالفین أبدا! بل لن تسقط قطرة دم أبداً ولو بقدر محجمة! ثم یحلل وینقد الباحث فی هذا المقال أسناد ودلالة الروایات، ویبین عدم صحة کلا الاتجاهین المذکورین.ویظهر من خلال الاستمداد بالروایات أن سیرة الإمام المهدی4 هی نفس سیرة جدّه النبی الأعظم4، وسیرة أمیر المؤمنین علی7.ویذکر الباحث فی هذا المقال وظائف ومهام الأمام المهدی4:ففی البدایة یقوم الإمام المهدی4 بتوعیة الناس وهدایة المعارضین، ومن ثم محاربة الأعداء ومن لیسوا بأهل للنصح والهدایة، وتطهیر الأرض من دنسهم، وملأ الأرض قسطاً وعدلاً.
Mahdavi Research
۲۴۲۳-۷۶۵۵
2
v.
8
no.
2014
147
166
https://pajmahdavi.sinaweb.net/article_125617_7f6a2d026c619802be081d719fd8a11a.pdf