بحث فی استکشاف شخصیة جعفر بن علی الهادی
سیدحسین
شافع مهرآبادی
خریج فی مستوی الثالث لمرکز التخصصیة لمباحث المهدویة بقم
author
text
article
2017
per
وکان ظهور المدّعون للإمامة دائما واحدة من أهم مشاکل الإمامیة فی أوقات مختلفة. ومن بین هؤلاء الدّعاة، جعفرابن علی الهادی، خلال الغیبة الصغری. وتهدف هذه الدراسة إلی التحقیق فی ادعاء الإمامة من قبل جعفرابن علی الهادی فی عصر الغیبة الصغری و بصدد استکشاف شخصیته بالطریقة الوصفیه التحلیلیه. هذا البحث باستعراض النصوص القدیمة بالاضافة الی طرح حیاة جعفربن علی، یدرس ادعاءه و اسباب هذا الادعاء و یبحث عن دور بعض الناس مثل فارس بن حاتم فی تشکیل هذا الادعاء و انه کیف یواجه الأئمة المعصومون جعفربن علی. و فی النهایة یستعرض الاعتقاد بتوقفه عن الادعاء بالإمامة کما یظنونه بعض.
Mahdavi Research
۲۴۲۳-۷۶۵۵
6
v.
21
no.
2017
5
22
https://pajmahdavi.sinaweb.net/article_124868_a41f69e4f2fce42472d1071202a2d8c2.pdf
نقد و تحلیل القرائن الروائیة لحصر عدد الائمة: فی اثنی عشر
رحیم
لطیفی
أستاذ مشارک فی لجنة علم الکلام فی جامعة المصطفی العالمیة
author
text
article
2017
per
کان الشیعة الامامیة معروفین ومشهورین باثنی عشر اماما فی تاریخ المذاهب الاسلامیة و کان وجه تسمیة ذلک الاعتقاد فی اثنی عشر الأئمة بعد النبی محمد6 الذین هم معروفون بالاوصیاء للنبی6 بالصراحة او بالوصیة المعلنة. هذه المیّزة والاعتقاد فی الاثنی عشر الأئمة و الاوصیاء مندمج بعصب الشیعة الاثنی عشر اماما بحیث ذکرها حتی خصومهم من مختلف الطوائف الشیعیة والسنة فی کتبهم وکان العنوان خصیصا لغالبیّة الشیعة. فی الماضی والآن، تم العثور علی الطوائف التی تدّعی من خلال الاعتصام فی بعض المقترحات المماثلة، أن عدد الأئمة زاد إلى ثلاثة عشر أو أکثر. و هذه المجموعه من المدّعون تحاول ان تعتبر عدد الإثنی عشر فی الروایات الشیعیة والسنیة حصرا إضافیا و تعتبر عدد الاوصیاء لنبی6 أکثر من اثنی عشر شخصا بالاعتصام الی بعض الروایات المماثلة. إن ضرورة الرد علی هذا الرأی وعدم جمع کل القرائن الروائیة فی الکتابات السابقة کانت الدافع وراء هذا البحث و نحن نحاول فی هذا البحث ان نثبت بالقرائن الروائیة انّ عدد الأئمة فی شکل الحصر الحقیقی هو اثنی عشر وهذا الرأی، بالإضافة إلى التأکید الروایی، یعتمد أیضا علی الاجماع الشیعی. و کانت طریقة البحث الوصفی التحلیلی و کانت له نظرة نقدیّة علی التیارات المنحرفة
Mahdavi Research
۲۴۲۳-۷۶۵۵
6
v.
21
no.
2017
23
48
https://pajmahdavi.sinaweb.net/article_124870_c6305048030ac71ff94d4d0e0113f194.pdf
مسألة غیاب الإمام المهدی4 استمراریة تقلید الغیاب فی الأنبیاء:
محمدمهدی
حائریبور
عضو هیئة التدریس بمرکز المستقبل المضیء (مرکز بحوث المهدویة) بقم
author
text
article
2017
per
غیاب الإمام المهدی4 واحدة من القضایا الهامة و المهمة فی حیاته و هناک العدید من الأسئلة و الشکوک المحیطة به.بالطبع اصل وقوع الغیاب للمهدی4 ثابت بعشرات الادلة النقلیة و العقلیة و لکن واحدة من الشکوک فی هذا المجال هو انّه هل تکون ظاهرة غیاب الحجة الالهیة أمر لم یسبق لها مثیل؟ او یکون لها اثر فی التاریخ الماضی؟ ومن الواضح أنه فی حالة إثبات الغیاب فی الحجج الإلهیة السابقة سیکون من الأسهل قبول غیاب الإمام المهدی4 . یحاول فی هذه المقاله أن یثبت أنّ امر الغیاب موجود فی الحجج الإلهیة السابقة فأمر الغیاب فی آخر الحجج الإلهیه لیس ببعید.
Mahdavi Research
۲۴۲۳-۷۶۵۵
6
v.
21
no.
2017
49
64
https://pajmahdavi.sinaweb.net/article_124871_076987e868e710cf653d325a9d2f9737.pdf
تحقیق مسائل السیاسی فی مباحث المهدوی
علی
ملکی
استاذ مساعد فی جامعة تفرش
author
text
article
2017
per
الفکر السیاسی المهدوی شامل فی الثقافة الإسلامیة لدى مختلف جوانب البحث. واحدة من هذه المناطق هی السیاسة. البحث فی الخلاص السیاسی یمکن أن توفر الأرض للبحث فی هذا المجال. للدخول إلى القضایا السیاسیة التبشیریة یجب أولا أن تکون مصنوعة من هذه القضیة. کیف یمکن للالخلاص السیاسی فی شکل نهج مختلف، تصنیف وشرح لهم؟ ورقة مع وجهات النظر وصفیة والعملیة علی اتجاهات العلوم السیاسیة یحاول الخلاص السیاسی فی ستة اتجاهات العلوم السیاسیة و علم الاجتماع السیاسی و العلاقات الدولیة و الفلسفة السیاسیة، و الکلام السیاسی وفقه سیاسی معترف به و قدرته علی استخراج هذه القضایا لتوفیر منصة للباحثین و الخلاص السیاسی
Mahdavi Research
۲۴۲۳-۷۶۵۵
6
v.
21
no.
2017
65
98
https://pajmahdavi.sinaweb.net/article_124872_e02dd9b14fa1b6702fa3c3a44fce15b8.pdf
الاعتراف التطبیقی لتأویلات الفرق المنحرفة فی علائم الظهور و شرائطه
محمدعلی
فلاح علیآباد
خریج فی مستوی الرابع فی حوزة العلمیة بقم و ماجستیر فی مباحث المهدویة
author
text
article
2017
per
القدرات الهائلة للعقیدة المهدویة مثل إنشاء حکومة عالمیة، قد ادّت الی جشع الفرق المنحرفه فی تلک العقیده. الوعد بظهور منقذ الإنسانیة فی الدیانات الإلهیة مثل الإسلام، یکون جنبا إلى وصف العلائم و شرائط الظهور. الطوائف المنحرفة التی لا یمکن أن تنکر هذه العلائم و الشرائط، جلبت الی تفسیر تلک العلامات و الشروط إلی أغراضها الطائفیة. و هذا البحث الوصفی التحلیلی یحاول عرض التطبیقی لتأویلات الفرق المنحرفة فی العلامات و شرائط الظهور . وتشیر نتائج البحث إلی أنها فی تأویلات الطوائف، قد تمّ تأویل العلائم الحتمیة نحو خروج الیمانی و السفیانی و الصیحه السماویه و تأویل العلائم الغیر الحتمیه نحو نهضة الرایات السود و الخسوف و الکسوف خلال شهر رمضان، و قد تمّ تأویل الشرائط نحو القیام بالسیف و بعض الأحداث الطبیعیة قبیل الظهور. و بالطبع هناک علامات القیامة نحو طلوع الشمس من المغرب و الدخان و خروج دابة الارض، قد تمّ تأویلها الی قیام الموعود.
Mahdavi Research
۲۴۲۳-۷۶۵۵
6
v.
21
no.
2017
99
118
https://pajmahdavi.sinaweb.net/article_124874_fc93e2c707dc4c9582851a4aa1685019.pdf
التسلیم فی مقابل الحق، الاخلاق الاساسیة فی مواجهة إصلاح المهدی4
محمدجواد
دانیالی
عضو هیئة التدریس بجامعة سمنان
author
text
article
2017
per
وفقا للعدید من الروایات، بما فیه من الروایات المعتبر و أیضا علی سبیل تاریخ الأدیان، یثبت أن الإسلام الحقیقی فی آخر الزمان (قبل ظهور الإمام المهدی4) مثل الأیام الأولى للإسلام، فی الفقر و الغربة. و علی ما فی هذه الروایات، الاسلام الذی اعلنه الإمام المهدی4 فی بدء ظهوره الشریف مختلف من الإسلام السائد. لذلک، یجب أن تکون ثقافة المجتمع المنتظر لظهور القائم، بحیث لا تصبحون متعصبین و عنیدین أمام المعارف الجدیدة من الإسلام الحقیقی فی ما لهم من الدین السابق. وأهم عامل فی تحقیق هذا الهدف فی المجتمع هو تعزیز روح الاستسلام لله و الحق. هذا النهج الثقافی یعارض نهجا یعطی الأولویة لإرث الماضین.
Mahdavi Research
۲۴۲۳-۷۶۵۵
6
v.
21
no.
2017
119
130
https://pajmahdavi.sinaweb.net/article_124876_0cc0c1ad34b76b39ee997d7c4a921d10.pdf
دور الإمام جواد7 فی إعداد المجتمع الشیعی لعصر الغیبة
علیأصغر
ثنائی
ماجستیر فی تاریخ التشیع، جامعة الأدیان والمذاهب بقم
author
text
article
2017
per
من أهمّ نشاطات أئمة الهدی: خاصّة متأخریهم، هو إعداد المجتمع الشیعی لمواجهة عصر غیبة القائم4. قد یبدو فی بادئ النظر أنّ مثل هذا النشاط کان صعبا علی الأئمة المتأخرة:، لصغر سنّهم وقصر عمرهم الشریف وفترة إمامتهم. والذی نحن بصدده هو الإجابة علی هذا السؤال الأساسی: کم کان دور الإمام جواد7 فی إعداد المجتمع الشیعی لمواجهة عصر غیبة المهدی4؟ إنّ نتیجة تحلیل النصوص التاریخیة والحدیثیة، فی دراسة نشاطات وتعالیم الإمام جواد4 تؤکد فرضیة الباحثیَن أن جواد الأئمة: رغم صغر سنّه وقصر عمره الشریف وضیق فترته، لعب دورا هامّا فی بیان مختلف جوانب عصر الغیبة وإعداد الشیعة لتلک الحقبة.
Mahdavi Research
۲۴۲۳-۷۶۵۵
6
v.
21
no.
2017
131
148
https://pajmahdavi.sinaweb.net/article_124877_caaa72815f2eb77e1028722f5f37094e.pdf