تحلیل مفاهیمی لمصطلح «ظهور صغری» مع نهج النقدیة للآراء
مجتبی
خانی
عضو مجموعة القرآن و الحدیث فی موسسة المستقبل المضیء (مرکز البحوث للمهدویة) بقم
author
text
article
2018
per
یستعرض هذه المقالة لمصطلح «ظهور صغری» الجدید. یکون هذا المصطلح بغض النظر عن إشکاله الأدبی هو انطباع شخصی الذی لایوجد له أیّ دلیل فی أحادیث الأئمة المعصومین:. مضافا الی أن هذا الانطباع و بشکل عام ، هذا النوع من النظر فی المباحث المهدویة یمکن أن یکون ضارًا أیضًا کما أثبت التاریخ و التجربة ذلک. نحن نحاول علی ان نریکم المعنی المقبول لهذا المصطلح بالاعتماد علی الأدلة الروائیة و هو یکون «ظهور الامام المهدی4 المحدود و غیر الشامل بعد خروج السفیانی و الصیحة السماویة» الذی یهدف إلى توفیر مقدمات الظهور الوسیع و الشامل و فی المصطلح «الظهور الاکبر». طریقة جمع البیانات فی هذه المقالة تکون المکتبیة و طریقة التحقیق فیها تکون وصفیة تحلیلیة.
Mahdavi Research
۲۴۲۳-۷۶۵۵
7
v.
26
no.
2018
5
38
https://pajmahdavi.sinaweb.net/article_123081_c98d2f82291ecef6bd994b20ebf24220.pdf
دراسة نقدیة عن آراء «هاینز هالم» و«أندرو.ج.نیومان»
حول الحکومة الإسلامیة فی عصر الغیبة و ولایة النائب العام
للإمام المعصوم (ولایة الفقیه)
أصغر
فروغی أبری
أستاذ مشارک فی قسم التاریخ بجامعة أصفهان
author
text
article
2018
per
إن هذه الدراسة تعالج آراء الاثنین من المستشرقین المعاصرین وهما «هاینز هالم» و«أندرو.ج.نیومان» فیما یخص الحکومة الإسلامیة فی إیران بعد الثورة الإسلامیة؛ فتقوم باستعراض، تقییم، مناقشة وتحلیل النظریات والأفکار والآراء التی قد جاءت فی کتاب « التشیع، والإسلام الشیعی من الدیانة إلی الثورة» لهالم، وکتاب «تاریخ نشأة الشیعة الإمامیة» لنیومان.تظهر أهمیة هذه الدراسة وضرورة معالجتها ومناقشتها من أنه لم یسبق إجراء دراسة موضوعیة حول آراء هذین الاثنین (هالم ونیومان) فی هذا الموضوع علی النهج الذی اتبعناه فی هذه الدراسة؛ کما أنّ موضوع هذه الدراسة (أی الحکومة الإسلامیة وولایة الفقیة) یمثل حجر الأساس لإقامة الحکومة الإسلامیة فی إیران.قد اعتمدنا علی المنهج الوصفی التحلیلی فی هذه الدراسة مستندین إلی المصادر الوثائقیة کأداة لجمع المعلومات وتسجیلها وتحلیلها.ونتیجة هذا البحث هی أن الحکومة الإسلامیة فی إیران بعد ثورة 1979 للمیلاد، بناء علی الاعتقاد بغیبة الإمام، واستناداً إلى الأحادیث المرویّة عن أئمة أهل البیت علیهم السلام بهذا الصدد، تتمتع بحجیة شرعیة إلهیة؛ هذا وأن هالم یکذّب قضیة غیبة الإمام الثانی عشر وبالتالی یکذّب الحکومة الإسلامیة؛ ونیومان مع أنه یقبل هذه القضیة لکنه یرفض تصریح الأئمة بنیابة غیر معصوم عن المعصوم وتأسیس الحکومة الإسلامیة فی الأحادیث، فإنهما یبدیان مخالفتهما صراحة أو تلویحاً مع الحکومة الإسلامیة وولایة الفقیه فی إیران بعد الثورة الإسلامیة.
Mahdavi Research
۲۴۲۳-۷۶۵۵
7
v.
26
no.
2018
39
76
https://pajmahdavi.sinaweb.net/article_123082_f133ea69ccb1562a12c69a19388c8676.pdf
المهدویة و موقف مختلف الی المجتمع المثالی
راضیه
علی اکبری
دکتوراه فی علم الکلام الاسلامی و استاذة فی جامعة شهاب دانش بقم
author
text
article
2018
per
للمجتمع المثالی دور حتمی فی تحقیق القالب المستهدف لهدایة و السعادة المجتمع ولأهمیته فی تحدید الأهداف والمتوقعات المجتمع، قد اعتبره العدید من الباحثون و المفکّرین و لکل واحدة منهم موقفة الخاص حوله.فی هذه الأثناء، تصمیم المجتمع المهدوی المثالی إن کان له موقف مختلف مع الصفات المطلوبة و قابلة للتحقیق فقد یکون له فی تبیین الوضع العالم المستقبل فکرة متفاعلة و أنموذج لسائر الأمم. لذلک من الضروری إتخاذ موقف مختلف إلی المجتمع المثالی مع مصدرالوحیانی بعیدا عن الوهم و الخیال. فی هذا الصدر تستخدم الدراسة الحالیة طریقة وصفیة- تحلیلیة لإنتقاد و فحص أهم وجهات النظر حول المدینة الفاضلة و کذلک شرح الموقف المختلف للإسلام الی المجتمع المثالی المهدوی. من أهم نتایج هذا البحث وفقا لفکر الإسلام نحو المجتمع المثالی المهدوی، فإن کل شیء یتحرک نحو الکمال المطلق و لتحقیق «العدالة و الأمن و التقدم العلمی» التی تعد واحدة من أهم الخصائص هذا المجتمع المثالی یجب الوفاء بالشرطین أساسین «وجود الحاکم الهی و توسعه الارشاد»؛ هذان الشرطان هما موقف مختلف للإسلام الی المجتمع المثالی، و إذا تحقق، فإن المجتمع سیکون «مثالیا».
Mahdavi Research
۲۴۲۳-۷۶۵۵
7
v.
26
no.
2018
77
98
https://pajmahdavi.sinaweb.net/article_123084_f8590e7a273013f6a93e83564dde59fc.pdf
تحلیل ممیزات النظام العالمی لعصر الظهور
مع تاکید علی آمال الانبیاء فی القرآن الکریم
راضیه
مظفری
دکتوراه فی علوم القرآن والحدیث فی جامعة طهران
author
text
article
2018
per
هناک العدید من الآیات فی القرآن الکریم تعبر عن الصلوات و الآمال الشخصیة والاجتماعیة للأنبیاء. جزء من هذه الآمال لم یتحقق فی وقتها و لأن العدید من آمال الأنبیاء و الأولیاء الإلهیین لم تتحقق بعدُ على الرغم من قبول صلاتهم و لأن آیات القرآن الکریم تصرح بوفاء الوعود الالهیة یکون من المتوقع أن تتحقق هذه الآمال بشکل کامل فی عصر الظهور لأنه فی ذلک الوقت یتم تحقیق الهدف النهائی من خلق الإنسان الذی هو العبودیة وتکوین المجتمع الإلهی. و سیتم توفیر الممهدات اللازمة لتحقیق آمال الأنبیاء الحقیقة و البنائیة. الآمال الاجتماعیة للأنبیاء التی سوف ترى الوفاء بها فی عصر الظهور علی حسب الروایات، هی: الازدهار الاقتصادی، والأمن المستدام والشامل ، و تهذیب الاُمة و ... . تبعا لذلک یمکن ان نقول: یمکن لآمال الأنبیاء و الأولیاء الإلهیین ، بالإضافة إلى الإلهام فی الجهود الإنسانیة للوصول إلى المجتمع المثالی فی عصر الظهور، أن تصوِّر صورة لممیزات حکومة الصالحین العالمیة فی نهایة العالم.
Mahdavi Research
۲۴۲۳-۷۶۵۵
7
v.
26
no.
2018
99
130
https://pajmahdavi.sinaweb.net/article_123085_4ff5f7a183dc916489762894c67397b3.pdf
شمول الاسلام و نهایة الأدیان فی عصر الظهور
رضا
مهدیان فر
استاذ مساعد فی جامعة العلوم و المعارف للقرآن الکریم
author
text
article
2018
per
إن مسألة نهایة رحلة الإنسان الطویلة فی مجال الأرض و مدی التاریخ هی ذات السوابق وتاریخیة وجوهریة لوجود الإنسان. مثلما یسأل الشخص عن المصدر ، یسأل عن الغایة و النهایة. وبما أن الحکومة فی نهایة التاریخ ، على أساس التعالیم السماویة ، هی الحکومة الدینیة ، فإن السؤال الأساسی الذی یطرح نفسه هو مسألة نوع الدین و أن الحکومة یکون علی أساس أیّ دین. وفقا لتعالیم القرآن الکریم بما أن الإسلام هو الدین الوحید الذی قبله الرب ، فإن الحکومة الدینیة ستعتمد حتما على الإسلام. کما انه علی حسب النتائج التی توصلت إلیها الأبحاث ، فقد أخبر الله سبحانه و تعالی فی آیات القرآن عن هذا الشمول للاسلام. لکن الدیانات الأخرى ذهبت، أو على الأقل لن تظهر لأن أتباعهم القلیلة لن یسمح لهم بذلک. طریقة البحث عبارة عن مزیج من الطرق النقلیة التاریخیة و تحلیل المحتوی.
Mahdavi Research
۲۴۲۳-۷۶۵۵
7
v.
26
no.
2018
131
152
https://pajmahdavi.sinaweb.net/article_123086_e08b31363c34455730ad9e9bda20a956.pdf
ورّاث الأرض فی نهایة التاریخ من منظور التورات،
والزبور، والإنجیل، والقرآن (ترکیزاً على القواسم المشترکة)
زهرا
قاسمنجاد
. أستاذة مشارکة بجامعة شیراز، کلیة العلوم الإلهیة والمعارف الإسلامیة، قسم القرآن والفقه
author
text
article
2018
per
تعتبر سیطرة الصالحین على الأرض وتخییم قدرتهم علیها أی تربع الصالحین والمستأهلین على عرش الحکومة فی نهایة التاریخ من القواسم المشترکة لتحقق الحکومة العالمیة التی وعدتها الأدیان الإلهیة کلّها. فلم یعد القرآن الکریم الصالحین وارثین للأرض فحسب بل یعد وراثة الصالحین للأرض فکرة تاریخیة بشّر بها الأنبیاء على مدى الأعصار. نظراً إلى أن قضیة وراثة الأرض على ید الصالحین فی الآونة الأخیرة من التاریخ فکرة تشترک فیها جمیع الأدیان الإلهیة تقوم هذه الدراسة بمعالجة قضیة وراثة الأرض فی رؤیة القرآن الکریم، ومن منظار الزبور، والعهدین العتیق والجدید؛ وکل ذلک انطلاقاً من المنهج الوصفی _ التحلیلی الوظیفی لتثبت به نهایة التاریخ الحلوة واستقرار حکومة الصالحین فی الأرض من منظار جمیع الأدیان. هذه القضیة تخضع لتوفیر أرضیة مناسبة لنشر المهدویة والاعتقاد بالموعود ولیریه کفکرة فوق تاریخیة دینیة. فذکر القواسم المشترکة المتواجدة بین الأدیان وإحصاؤها تمهّد الأرضیة المناسبة للتقریب الأدیان وتقاربها أکثر فأکثر.ما توصّل إلیه البحث من نتائج یکشف عن حقیقة هی أن وارثی الأرض من منظار القرآن الکریم والزبور أناس مستأهلون ولهم تلک الکفاءة فاصطفاهم الله سبحانه وتعالى لهذا الأمر. والوارثین فی الأناجیل هم الذین یدخلون فی الملکوت وفی التوراة هم المصطفون. والقاسم المشترک فی جمیع هذه الأدیان الإلهیة هو استقرار الصالحین والمستأهلین فی نهایة العالم کورّاث الأرض ووارثیها.
Mahdavi Research
۲۴۲۳-۷۶۵۵
7
v.
26
no.
2018
153
176
https://pajmahdavi.sinaweb.net/article_123087_69666c717be6573656d1188a239a5609.pdf